القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الاخبار

شركة الغاز الطبيعي | الغاز السعودي

شركة الغاز الطبيعي | الغاز السعودي

ماهو مصدر الغاز الطبيعى 

الغاز الطبيعي واحد من مصادر الطاقة البديلة عن البترول من الوقود عالية الجدارة ضئيلة الكلفة ضئيلة الانبعاثات الملوثة للبيئة. الغاز الطبيعي مورد طاقة أوليّة هامة للصناعة الكيماوية 

تكوين الغاز الطبيعى

يتألف الغاز الطبيعى من العوالق ، و هي كائنات مجهرية تحتوي الطحالب و الكائنات الأولية ماتت و تراكمت في طبقات المحيطات و الأرض ، و انضغطت البقايا تحت طبقات رسوبية . وعبر آلاف الأعوام قام الضغط و السخونة الناتجان عن الطبقات الرسوبية بتغيير تلك المواد العضوية إلى غاز طبيعى ، و لا لا يتشابه الغاز الطبيعى في تكونه كثيراً عن أشكال المحروقات الحفرى الأخرى مثل الفحم و النفط . وحيث أن النفط و الغاز الطبيعى يتكونان تحت نفس الأحوال الطبيعية ، فإن هذين المركبين الهيدروكربونيين 
شركة الغاز الطبيعي | الغاز السعودي
شركة الغاز الطبيعي | الغاز السعودي

عادةً ما يتواجدان سوياً في حقول تحت الأرض أو الماء ، وعموماً الطبقات الرسوبية العضوية المدفونة في أعماق تتراوح بين 1000 إلى 6000 متر ( نحو درجات سخونة تتراوح بين 60 إلى 150 درجة مئوية ) تنتج بترولاً في حين هذه المدفونة أعمق وعند درجات سخونة أعلى تنتج غاز طبيعى ، وكلما ازداد عمق ناشر الخبر  متى ما كان أكثر جفافاً ( أى تقل نسبة المتكثفات في الغاز ) . في أعقاب التكون التدريجى في القشرة الأرضية يتسرب الغاز الطبيعى و النفط ببطء إلى نبش ضئيلة في الأحجار المسامية القريبة العاملة كمستودعات لحفظ الخام ، ولأن تلك الأحجار تكون عادةً مملوءة بالمياه ، فإن النفط و الغاز الطبيعى – و كلاهما أخف من 

الماء و أدنى غزارة من الأحجار المحيطة – ينتقلان لأعلى عبر القشرة الأرضية لمسافات طويلة في بعض الأحيانً . في الخاتمة تُـحبس بعض تلك المواد الهيدروكربونية المنتقلة لأعلى في طبقة لا مسامية ( غير منفذة للماء ) من الأحجار تُعرف بـ أحجار الغطاء ( Cap Rock ) ، و لأن الغاز الطبيعى أخف من النفط فيقوم بتكوين طبقة فوق النفط تسمى غطاء الغاز ( Gas Cap ) . ولا بد أن يصاحب النفط غاز يسمى بـ الغاز المصاحِب ( Associated Gas ) ، ايضا تحتوى مناجم الفحم على مقادير من الميثان – المُكوِن الرئيسى للغاز الطبيعى - ، و في طبقات الفحم الرسوبية يتشتت الميثان كثيرا ماً أثناء مسام و شروخ المنجم ، يسمى ذلك النوع عادة  مناجم الفحم .

انواع الغاز الطبيعى

استعمال الغاز في القرن التاسع عشر  كمنبع للطاقة وتم مد أنابيب الغاز في المدن الكبرى لإنارة الشوارع وهذا قبل اكتشاف الكهرباء  وقد كان ذلك الغاز يستخلص من الفحم الحجري واسمه  (غاز التكوبن)  أو غاز (الغازوجين) وتم مده بشبكات حينها إلى البيوت بهدف الطهي وسيرت السيارات على ذلك الغاز وبقي ذلك الغاز يستخدم حتى مطلع القرن الـ 20 حيث عندها تم اكتشاف الغاز الطبيعي وقد كانت الكهرباء قد اكتشفت  تم الاستعاضة عنه بها لإنارة الشوارع ... و بالنظرً لصعوبة استخلاصه من الفحم الحجري واشتماله على نسب عالية من الكبريت  تم التنازل عنه في مطلع القرن الـ 20   

تم التنازل عن غاز التكوين بعد اكتشاف الغاز الطبيعي    CH4هذا الغاز يستخرج من باطن الأرض وهو نوعان ولهم نفس الخواص  الغاز المرافق (وهو الغاز الخارج من باطن الأرض ويتواجد بمرافقة النفط في الآبار البترولية)   أو الغاز الحر (وهو الغاز الذي يطلع من باطن الأرض عقب التنقيب علية ويكون ضمن خزانات جوفية في باطن الأرض لا تتضمن سوى الغاز من دون نفط) كما حو الوضع للغاز السوري المكتشف حديثاً بداخل منطقة قارة.

الغاز الطبيعي : gaz naturel


بعد استخراجه من باطن الأرض يرسل عن طريق الأنابيب تحت ضغط إلى مراكز لتحويله إلى غاز سائل أو غاز مضغوط وهذا ليتم نقله إلى أماكن الاستهلاك البعيدة ضمن حيز ضئيل نسبياً

من ميزات الغاز الطبيعي بأنه لا ينفجر لا في الوضعية السائلة ولا في الوضعية الغازية  وللمفارقة أكثر الناس تظن بأن المركبات العاملة على ذلك النوع من الغاز خطرة  وذلك خطأ بحيث أنها أمن أشكال المركبات  وأمن بكثير من مركبات البنزين وحتى الديزل .. لأن مركبات البنزين فرضاً نحو حدوث تصادم عنيف تنفجر في حين مركبات الغاز الطبيعي  إذا كانت ضمن الخزان بحالتها السائل وحدث التصادم يتبدد الغاز على نحو سريع للغايةً ويكون في محيطه مزيج فقير  (هواء+غاز) لا يشتعل أما الغاز المنزلي فعكسه كلياً وسوف نقوم بتوضيح وشرح ذلك لاحقاً.

الغاز  الطبيعي المسيل :gaz naturel liquéfié (GNL)


 يتم تسييل الغاز الطبيعي بتقليص درجة حرارته إلى 160 درجة مئوية  تحت الصفر( وهذ يحتاج دفع طاقة كبيرة لا يستهان بها لتسييله) وهو سائل لا يسبب التأكل للمعادن وغير سام  وعديم اللون والرائحة  ووزنه النوعي  0.45 أي أدنى من الوزن النوعي للماء ... 1 الوزن النوعي للماء ويبقى ذلك الغاز سائلاً ما دام  حافظنا على درجته الـ (-160) درجة  وحين يتعرض ذلك الغاز المسيل إلى خسارة الصقيع ويصبح تحت سخونة الأحوال الجوية الطبيعية  والضغط الجوي الطبيعي فأنه يتبدد بشكل سريع ويتضاعف حجمه إلى 600 مرة من حجمه وهو سائل.

الغاز الطبيعي المضغوط : (GNC)


لأن الغاز الطبيعي المسيل يستهلك طاقة عالية لتبريده لذلك يستخدم الغاز الطبيعي كغاز ولكن تحت ضغط مرتفع ومن الممكن نقله بأنابيب من منبعه إلى الأماكن البعيدة

هو ذاته الغاز الطبيعي ولكن يخزن تحت ضغط مرتفع بصل إلى (200 بار) وتلك طاقة مصروفة لا يستهان بها رغم كون الإسالة تحتاج دفع طاقة أعلى  ووزنه النوعي 0.4 وتلك الحسنة تعطيه أفضلية الأمان إذا ما تسرب لأنه أخف من الرياح لذلك يتبدد بشكل سريع عظيمة .

و نظراً لتلك الخاصية الفيزيائية المعقدة والمكلفة لإسالته غير ممكن استخدامه في البيوت  كما جرت العادة لدينا ضمن أسطوانات غاز وإنما يستخدم في البيوت بتمديد شبكات أنابيب تتوزع على البيوت في المدن ويجيء من مراكز التحويلة بشكله الغازي المضغوط إلى كل بيت حيث يبقى عداد استهلاك وخافض ضغط لكل بيت.

وفي البيت يوصل إلى أفران الغاز للطهي وللتدفئة.

أن أفران الغاز العاملة على الغاز الطبيعي لا تعمل على أسطوانات الغاز المعروفة لدينا لأن الغاز الطبيعي طاقته الحرارية أدنى بكثير من الغاز المنزلي ولذا إذا رغبنا بتشغيل غاز يحاول أن الغاز الطبيعي وتحويله للعمل على الغاز المنزلي  وجب علينا مقايضة الفالات  بقطر أصغر لتمرير اعداد من الغاز أدنى.
شركة الغاز الطبيعي | الغاز السعودي
شركة الغاز الطبيعي | الغاز السعودي

الغاز المنزلي: (وذلك هو الغاز المعلوم لدينا  والمعبأ بالأسطوانات


ويسمى الغاز النفطي المسال (GPL)  Gaz de pétrole liquéfié (  وهو مستخلص من تقطير النفط الخام في مصافي النفط, بعض الأحيان ينتج من تجزئة الغاز الطبيعي (نادراً)

نحو صناعة ذلك الغاز في مصافي النفط ينتج نوعين من الغاز هما غاز البروبان     C 3 H 8   وغاز البيوتان C 4 H 10 .

غاز البروبان هو الغاز الذي نجده في أسطوانات الغاز التقليدية ونقطة غليانه -45 كما أنه يستخدم كوقود للسيارات  مثل الغاز الطبيعي ولكن  سعره الحرارية الكامنة عالية مضاهاة بالغاز الطبيعي  ولكن في نفس الوقت خطورته عالية في المركبات نظراً للوزن النوعي العال لذلك الغاز والذي هو أثقل من الرياح في حين الغاز الطبيعي أخف بنصف الحجم من الرياح .

وغاز البيوتان  يستخدم في بعض الصناعات الكيمائية كمادة دافعة لمواد فعالة مثل قناني مكافحة الحشرات وقناني الدهانات وغيرها  كما يستخدم لتعبأة قداحات الغاز.

غاز البروبان يتمتع بخاصية فيزيائية فردية خاصة به عن باقي الغازات بأنه بالإمكان تسييله (أي تحويله من الوضعية الغازية  إلى الوضعية السائلة) ببساطة حيث يحتاج ضغط لا يمر الـ 15 بار وتغيير الغاز إلى سائل هام للغايةً في تخزينه ونقله بحيث يمكننا وضع اعداد هائلة من ذلك الغاز في حيز ضئيل ولا يفتقر هذا ضغوط عالية (أي دفع طاقة عالية), بالمقابل كما أن تحويله لسائل يسير ايضاً تحويله إلى غاز للاستعمال هو الأخر يسير بحيث يكفي رفع الضغط عنه لعود وبسرعة إلى حالته الغازية.

اسعار الغاز الطبيعى | الغاز السعودى

استمرت أسعار الغاز الطبيعي، استقرارها مع الميل المتدني ليجرى التداول في مدى التبادل لذلك اليوم يوم الاثنين ما بين 2.880 و 2.800 دولار لكل مليون وحدة حرارية.

وقد كانت إدارة بيانات الطاقة الأمريكية  أعلنت عن توثيق مخزونات الغاز الطبيعي الأمريكي، والذي ذكر اتساع الفائض إلى باتجاه 106 مليار قدم مكعب أثناء الأسبوع المنقضي في 11 من شهر ديسمبر القائم في مقابل باتجاه 89 مليار قدم مكعب في القراءة الأسبوعية الفائتة، وبالتالي تعد القراءة الجارية أعلى من تنبؤات المحللين التي نوهت إلى فائض بحوالي 105 مليار قدم مكعب.

وعلى صعيد اخر، فقد أظهر التقرير الأسبوعي لإدارة بيانات الطاقة الأمريكية تزايد المخزونات إلى باتجاه 1,538 مليار قدم مكعب بمقابل صوب 1,432 مليار قدم مكعب أثناء الأسبوع المنقضي في 4مارس، وتعتبر بهذا المخزونات أدنى من ما كانت عليه في نفس المرحلة من العام الماضي 2017 نحو 2,359 مليار قدم مكعب، كما تعد أيضاً أدنى من معتدل الخمسة سنين السابقة نحو 2,039 قدم مكعب.

شركة توزيع الغاز الطبيعي أرامكو

شركة الغاز الطبيعي | الغاز السعودي
شركة توزيع الغاز الطبيعي

"شركة توزيع الغاز الطبيعي هي الشركة الرائدة في ميدان توزيع الغاز الطبيعي وتعد من أضخم الشركات توزيع الغاز في السعودية والتي تم تأسيسها عام 2000 بترخيص من وزارة النفط والموارد والثروة المعدنية".

بدأتالشركة العملاقة  بتزويد الغاز المحروقات الجاف منذ عام 2002م لعدد (25) مصنعا ً. وتقوم المؤسسة بالإتساع المتواصل في إمداد الغاز للمصانع الأخرى ، ويصل في الوقت الحاليّ عدد المصانع المستهلكة للغاز (51) مصنعاً.

يتم تزويد المؤسسة بالغاز الطبيعي من شركة أرامكو المملكة العربية السعودية عبر خط أنبوب أساسي ، وتقوم المؤسسة بدورها بإيصال الغاز الجاف الى المصانع في المدينة الصناعية الثانية فكر
نتيجة الإدراك المتنامي لأصحاب المصانع بمميزات الغاز الجاف كطاقة نقية واقتصادية وأمنة مضاهاة بمصادر الطاقة الأخرى ، وتتوقع شركة توزيع الغاز الطبيعي الزيادة في نمو مقدار الاستهلاك في المستقبل وهذا لارتفاع احتياجات الزبائن الحاليين تماشياً مع خططهم التوسعية وأيضاً الزبائن الحديثين.

reaction:
وائل موسى
وائل موسى
تحميل مجانا مدونة عربية تهتم بالالعاب وتحمبل البرامج والشروحات وتنزيل التطبيقات

تعليقات